معضلة الوسط الدفاعي في برشلونة.. كيف يمكن حلها؟



 في الوقت الذي يبحث فيه برشلونة عن تعويض رحيل سيرجيو بوسكيتس عن صفوفه، بدأت الأخبار تتوالى بشأن رغبة النادي في الحصول على نجم آخر في السوق الصيفية من أجل إضافة الجودة اللازمة لوسط الفريق.

وكان رحيل بوسكيتس قائد الفريق السابق، والذي انتهى عقده مع بطل إسبانيا بنهاية الموسم الماضي، قد استقر الآن في ناديه الجديد إنتر ميامي، لينضم إلى رفيقه السابق ليونيل ميسي في رحلتهما معًا بالدوري الأميركي.

ومنذ لحظة خروجه، وبرشلونة يبحث في كل مكان على من يستطيع تعويضه في مركز الوسط المدافع، حيث أفادت بعض الأخبار أن برشلونة قد اقترب كثيرًا من ضم بطل أوروبا إيلكاي جوندوجان إلى صفوفه، لكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على هذا الانتقال فيما بينهما.

ومما زاد من شكوك جمهور برشلونة في قدوم جوندوجان إلى إسبانيا، ظهوره في الصور الدعائية التي نشرت مؤخرًا لبعض اللاعبين وهم يرتدون قميص مانشستر سيتي للموسم الجديد.

وبالرغم من أن رحيل جوندوجان عن صفوف بطل إنجلترا أصبح في حكم شبه المؤكد، إلا أنه حتى الآن لم يستقر على النادي الذي سيستكمل فيه مسيرته.

لذلك بدأت تحركات برشلونة تتسارع في الساعات الأخيرة، من أجل إيجاد تعويض مناسب لهم عن صفقة جوندوجان، حيث اتجهت أنظار البلوجرانا نحو "مارسيلو بروزوفيتش" لاعب إنتر ميلان.

حيث يمثل الكرواتي حلمًا قديمًا لإدارة برشلونة، والآن مع قرب فشل صفقتهم الأولى، فإن بروزوفيتش سيكون هو الصفقة المناسبة لهم من أجل سد ثغرة الوسط الدفاعي في الفريق.

لكن في الوقت نفسه ستكون هناك عقبة كبيرة أمامهم، ألا وهي أن النصر السعودي قد دخل على خط المفاوضات مع اللاعب، وسيقوم بتقديم عرض لا يضاهى، وهو ما قد يصعب الأمور على برشلونة من أجل انهاء هذه الصفقة في الوقت المناسب

وعلى الجانب الآخر، فإن هناك اهتمامًا قادمًا من عمالقة أوروبا بلاعبهم فيرنكي دي يونج، حيث يتنافس كلًا من مانشستر يونايتد وبايرن ميونخ على خدمات الهولندي.

ويعتبر دي يونج هو خليفة بوسكيتس في الوسط الدفاعي بتشكلية المدرب "تشافي هيرنانديز"، لكن هناك الكثير من التعقيدات التي من شأنها أن تؤثر على بقاء اللاعب في صفوف الفريق مع انطلاقة الموسم الجديد.

وبالنسبة لأول الراغبين في الحصول على خدمات دي يونج، وهو مانشستر يونايتد، فهم يريدون أن يجمعوا ما بين دي يونج ومدربه السابق في أياكس إريك تن هاج مرة ثانيةً، حيث يرغب المدرب الهولندي في أن يأتي بلاعب يعرف أفكاره جيدًا، ويستطيع قيادة وسط الملعب بشكل منضبط.

وقد حاول اليونايتد كثيرًا إقناع اللاعب بذلك منذ الصيف الماضي والحصول بأي شكل على توقيعه، إلا أن رغبة دي يونج دائمًا كانت في الاستمرار في صفوف برشلونة، خاصةً وأنه يعتبر حجر أساس بالنسبة لتشافي في تشكيلة الفريق.

بينما النادي الآخر الذي ينافس من أجله، فبايرن ميونخ الذي يريد أن يقوم بعملية إحلال وتجديد في صفوف فريقه، يريد أن يكون دي يونج الصفقة البديلة عن صفقتهم التي سعوا من أجلها كثيرًا وهي الإنجليزي "ديكلان رايس" قائد وست هام.

أما من جهة ناديه الحالي، فإن برشلونة لا يمانع في التخلي عن لاعبه دي يونج هذا الصيف، وذلك لسببين: أولًا أن رابطة الدوري الإسباني "لا ليجا" قد أبلغت النادي أنه يجب عليهم خفض ديونهم بمقدار 200 مليون يورو حيت يتمكنوا من الاستمرار في ضخ الأموال في الصفقات الجديدة وتسجليها بدون مشاكل.

السبب الثاني، هو أن بيع دي يونج سوف يوفر للإدارة أموالًا كثيرة من راتبه الذي يتقاضاه والذي يقدر بنحو 37 مليون يورو في العام قبل احتساب الضرائب، والذي يعتبر من أكبر الرواتب في الفريق.

لكن بحسب موقع "ترانسفير فوتبول"، فإن دي يونج قلقلًا من مشروع مانشستر يونايتد الحالي، وموقف النادي من مسألة المنافسة على الألقاب الكبيرة وخاصة الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما قد يؤمنه له تواجده في بايرن ميونخ.

متوسط الميدان الهولندي تساوي قيمته السوقية الآن بحسب موقع "ترانسفير ماركت" المختص بتقييم اللاعبين 75 مليون يورو، وبالتالي فإن انتقاله إلى بطل ألمانيا سوف يكون معلقًا على قدرة النادي في دفع الرسوم المطلوبة من جهة برشلونة للتخلي عن لاعبه.