نهائي دوري الأمم الأوروبية.. سيطرة إسبانية أم مفاجأة كرواتية جديدة؟



 في نسختها الثالثة، ينتظر الجميع اللقاء الحاسم ما بين منتخبي إسبانيا وكرواتيا، حيث نهائي دوري الأمم الأوروبية 2023، والذي سيسفر لنا عن بطل جديد للبطولة القارية المستحدثة.

طرفي نهائي هذه المرة لم يسبق لأحدهما التتويج باللقب من قبل، فقط المنتخب الإسباني تمكن من الصعود لهذا الدور مرة واحدة منذ أن انطلقت البطولة، وكانت هذه المرة في النسخة الماضية، حيث انهزم أمام فرنسا بطل العالم حينها.

والآن يسعى المنتخب الإسباني إلى تعويض اللقب الذي فاته مع مدربه السابق “لويس إنريكي” وأن يتمكن من تحقيق اللقب الأول له والرابع أوروبيًا، حيث سبق وأن فازوا بثلاثة ألقاب لكأس أمم أوروبا.

بينما القائد لوكا مودريتش ورفاقه في منتخب المفاجآت، يريدون أن يتخطوا مرحلة الحصول على الميداليات الفضية والبرونزية، حيث حصد منتخب كرواتيا في آخر 5 سنوات ميدالية فضية في كأس العالم 2018، ثم على ميدالية برونزية في مونديال 2022، والآن أمام فرصة لمعانقة الذهب للمرة الأولى في تاريخه.

نبذة عن دوري الأمم الأوروبية

قبل أعوام قليلة قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن يقوم بإنشاء بطولة قارية تحت سلطته، تحل محل المباريات الودية الدولية التي تقام في فترة التوقف الدولي، وذلك من أجل المزيد من التنافسية والندية ما بين المنتخبات، وأيضًا من أجل مزيدًا من الرعاة والأموال.

تلقت البطولة بضع الإنتقادات، سواء من مدربي الأندية أو اللاعبين، حيث اشتكى هؤلاء من زحمة المباريات طوال العام، وعدم حصول اللاعبين على القسط الوافر من الراحة ما بين كل بطولة وأخرى.

انطلق الموسم الأول للبطولة في 2018-2019، ووصلت حينها البرتغال بطل أوروبا في ذلك الوقت وخصمها هولندا إلى النهائي، وفازت البرتغال بهدف نظيف، لتكون صاحبة أول نسخة من البطولة، بينما جاءت إنجلترا في المركز الثالث وسويسرا في المركز الرابع.

ثم في الموسم الثاني 2020-2021، كان طرفا النهائي فرنسا وإسبانيا، وتفوقت الديوك على اللاروخا بهدفين مقابل هدف، فيما حصلت إيطاليا على المدالية البرونزية، وتركت المركز الرابع لبلجيكا.

والآن جاء الدور على نهائي الموسم الحالي 2022-2023، حيث سيتنافس إسبانيا وكرواتيا على الذهب، بينما إيطاليا وهولندا سيتسابقان نحو الحصول على البرونزية.

كيف جاء مشوار إسبانيا هذا الموسم؟

استطاع المنتخب الإسباني أن يمر بمراحل تنافسية كبيرة جدًا في موسمه بالبطولة، حتى وصل إلى النهائي بشكل مستحق.

في البداية أوقعته القرعة في مجموعة قوية للغاية، مع منتخبات البرتغال وسويسرا والتشيك، فاستطاع أن يتخطاهم ويحصد المركز الأول برصيد 11 نقطة.

ثم انتقل بعد ذلك إلى نصف النهائي وواجه إيطاليا، وتمكن من الفوز عليها قبل نهاية المباراة بدقيقتين بهدف خوسيليو المباغت.

كيف جاء مشوار كرواتيا هذا الموسم؟

وقع المنتخب الكرواتي ثالث العالم في مجموعة متوازنة إلى حد كبير، حيث تنافس مع منتخبات الدنمارك وفرنسا والنمسا، وبعد مرور الجولات الست من دور المجموعات، كانت الغلبة في الأخير لكرواتيا، حيث احتلت المركز الأول برصيد 13 نقطة.

وفي نصف النهائي، كان على كرواتيا أن تخوض لقاء صعب آخر ضد منتخب هولندا، حيث أظهرت فيه كرواتيا تفوقها على الطواحين، فبعد أن استمر التعادل الإيجابي بينهما في وقت المباراة الأصلي بنتيجة 2-2، حتى امتدت المباراة للأشواط الإضافية، وهي المفضلة بالنسبة للمنتخب الكرواتي، فقدم لاعبو أداء أفضل فيه، لتنتهي المباراة برباعية لرجال المدرب زلاتكو داليتش.

تاريخ مواجهات إسبانيا وكرواتيا

سبق وأن تواجه المنتخبان في مختلف البطولات والمباريات الودية 9 مرات، منها مرتان في إطار دور المجموعات بدوري الأمم الأوروبية موسم 2018-2019، وتقاسم الفريقان حينها الفوز في المباراتين، لكن في مجموع المواجهات كانت الغلبة لإسبانيا.

عدد المواجهات - 9 مباريات.

فوز إسبانيا - 5 مباريات.

فوز كرواتيا - 3 مباريات.

التعادل - مباراة واحدة.

أهداف لإسبانيا - 20 هدف.

أهداف لكرواتيا - 12 هدف.

التشكيل المتوقع للمنتخبين

بالنظر إلى قائمة وتشكيلة المنتخبين الإسباني والكرواتي، سنجد أن تباينًا واضحًا في اللاعبين المختارين للمشاركة مع كل فريق منهما.

فيعتمد المدرب الإسباني "لويس دي لا فوينتي" على عناصر شابة وجديدة في تشكيلته الأساسية، بينما مدرب كرواتيا "زلاتكو داليتش" تكمن ثقته بشكل أكبر في عناصر الخبرة التي لديه.

ومن المتوقع أن تأتي تشكيلة المنتخبين لمباراة النهائي كالتالي:

إسبانيا

حراسة المرمى: أوناي سيمون.

خط الدفاع: نافاس - نورماندو - لابورتي - خوردي ألبا.

خط الوسط: رودريجو - ميكل ميرينو - أسينسيو - جافي - بينو.

خط الهجوم: ألفارو موراتا.

كرواتيا

حراسة المرمى: دومينيك ليفاكوفيتش.

خط الدفاع: يورانوفيتش - سوتالو - فيدا - بيريشيتش.

خط الوسط: لوكا مورديتش - بروزوفيتش - ماتيو كوفاسيتش.

خط الهجوم: باشاليتش - كراماريتش - إيفانوشتس.

موعد مباراة إسبانيا وكرواتيا في نهائي دوري الأمم الأوروبية

سوف يفتح ملعب "فينورد" في هولندا أبوابه على مصراعيها من أجل استقبال طرفي النهائي وجمهورهما، حيث ستقام المباراة المنتظرة في يوم الأحد الموافق 18 يونيو 2023، على أن تنطلق صافرة حكم المباراة في التوقيت المقرر للنهائي في تمام الساعة العاشرة إلا الربع مساءً بتوقيت مصر والسعودية وقطر، الحادية عشر إلا الربع مساءً بتوقيت الإمارات وسلطنة عمان.

القنوات الناقلة لمباراة إسبانيا وكرواتيا في نهائي دوري الأمم الأوروبية

تنقل مباريات دوري الأمم بشكل حصري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال شبكة "بي إن سبورتس"، وستبث عدد من قنواتها بلغات مختلفة مباراة النهائي، على أن تكون قناتها الرئيسية الموجهة للوطن العربي "بي إن سبورتس بريميوم 1" هي الناقل الرئيسي للمباراة.

كما أنه يمكن مشاهدة المباراة عبر خدمة البث الحي التابعة لها "بي إن سبورتس كونكت"، والتي تتطلب إشتراك مدفوع لمتابعة كل الحصريات التي تقدمها المجموعة القطرية.